نفذت إدارة حماية المستهلك بمحافظة جنوب الشرقية وبالتعاون مع المديرية العامة للإسكان والتخطيط العمراني بالمحافظة، ودائرة البلدية بصور، وبعض المكاتب الاستشارية بالمحافظة جلسة حوارية بعنوان " عقد المقاولة ومدى ارتباطه بقانون حماية المستهلك". ويأتي ذلك ضمن الحملة التوعوية التي تنفذها الإدارة في هذا المجال وتستهدف المهتمين بقطاع المقاولات والبناء في المحافظة، بهدف تعريفهم بالضوابط والتشريعات القانونية الخاصة بمجال المقاولات، وذلك بقاعة فرع غرفة تجارة وصناعة عمان بمحافظة جنوب الشرقية. تضمنت الجلسة عدة محاور تشريعية ورقابية وتوعوية منها: تعريف المقاولين بالضوابط والتشريعات القانونية التي ينبغي الالتزام بها عند صياغة عقد المقاولة، وتأكيد ضرورة الالتزام بقواعد الأمانة والمصداقية والشفافية خلال تع...
الثلاثاء 3 , أكتوبر 2023
تمكنت إدارة حماية المستهلك بظفار ممثلة في مكتب ثمريث من ضبط كميات من التبغ الممضوغ غير المدخن بأحد المحلات التجارية بولاية ثمريت، وذلك ضمن جهودها في مكافحة انتشار السلع غير المصرح بتداولها، ومحاسبة المخالفين وفق قانون حماية المستهلك ولائحته التنفيذية وتعديلاتها والقرارات الصادرة عن الهيئة. وتعود التفاصيل إلى تمّكن فريق الضبط القضائي بمكتب ثمريت في أثناء قيامهم بمهام التفتيش اليومية على المحال التجارية من ضبط أحد المحلات التجارية يقوم بتداول وبيع التبغ الممضوغ غير المدخن بما يخالف القرار رقم (256/2015)، المعدل بالقرار رقم (206/2023)، بشأن حظر تداول التبغ الممضوغ، حيث أسفرت عن ضبط أنواع محظورة من التبغ الممضوع غير المدخن تمثلت في أكثر من (١٥٣٨) كيسا لنوع (ماوى) بالإضافة إلى (٤.٥) كيلو لنوع (...
تمكنت هيئة حماية المستهلك بمسقط من استرجاع 17699 ريالًا عمانيًا لصالح إحدى المستهلكات عن طريق التسوية الودية، وذلك ضمن الجهود التي تبذلها الهيئة للتعامل مع الشكاوى والبلاغات التي ترد إليها من قبل المستهلكين بكافة الطرق والوسائل المتاحة. وتتلخص الوقائع في تلقي الهيئة شكوى من إحدى المستهلكات أفادت خلالها بأنها قامت بشراء مركبة جديدة من إحدى وكالات السيارات، وبعد تسلمها إياها ظهر صوت في المركبة، مما دعاها إلى مراجعة الوكالة للتحقق من سبب الصوت وعليه أرسلت الوكالة تقريرا عن حالة المركبة إلى المصنع والذي أفاد بأن الصوت طبيعي ولا يوجد أعطال دون مبادرة الوكالة لإنهاء مشكلة الصوت في المركبة مما دفع المستهلكة إلى تقديم شكواها ضد الوكالة، وبناءً عليه قامت الهيئة ممثلة في دائرة الشكاوى باتخاذ الإجراءا...
الإثنين 2 , أكتوبر 2023
نفذت إدارة حماية المستهلك بمحافظة جنوب الشرقية وبالتعاون مع المديرية العامة للإسكان والتخطيط العمراني بالمحافظة، ودائرة البلدية بصور، وبعض المكاتب الاستشارية بالمحافظة جلسة حوارية بعنوان " عقد المقاولة ومدى ارتباطه بقانون حماية المستهلك". ويأتي ذلك ضمن الحملة التوعوية التي تنفذها الإدارة في هذا المجال وتستهدف المهتمين بقطاع المقاولات والبناء في المحافظة، بهدف تعريفهم بالضوابط والتشريعات القانونية الخاصة بمجال المقاولات، وذلك بقاعة فرع غرفة تجارة وصناعة عمان بمحافظة جنوب الشرقية. تضمنت الجلسة عدة محاور تشريعية ورقابية وتوعوية منها: تعريف المقاولين بالضوابط والتشريعات القانونية التي ينبغي الالتزام بها عند صياغة عقد المقاولة، وتأكيد ضرورة الالتزام بقواعد الأمانة والمصداقية والشفافية خلال تعاملهم مع المستهلكين؛ وجهود الجهات الحكومية ذات الاختصاص في تنظيم قطاع المقاولات وأعمال البناء، وأبرز المواد القانونية المرتبطة به، ودور الخبراء والمكاتب الاستشارية، والعقوبات المرتبطة بالإخلال بأي من البنود. يذكر أن الحملة التوعوية التي تنفذها إدارة هيئة حماية المستهلك بمحافظة جنوب الشرقية والتي تستمر حتى الرابع من أكتوبر القادم، تتضمن تنظيم عدد من الفعاليات من بينها زيارات ميدانية لمواقع الإنشاء والتشييد، ومحاضرات توعوية لتعزيز الوعي المعرفي والقانوني لدى المقاولين والاستشاريين المدنيين والمستهلكين وفقا لما نص عليه قانون حماية المستهلك ولائحته التنفيذية وتعديلاتها؛ وغيرها.
تمكنت إدارة حماية المستهلك بظفار ممثلة في مكتب ثمريث من ضبط كميات من التبغ الممضوغ غير المدخن بأحد المحلات التجارية بولاية ثمريت، وذلك ضمن جهودها في مكافحة انتشار السلع غير المصرح بتداولها، ومحاسبة المخالفين وفق قانون حماية المستهلك ولائحته التنفيذية وتعديلاتها والقرارات الصادرة عن الهيئة. وتعود التفاصيل إلى تمّكن فريق الضبط القضائي بمكتب ثمريت في أثناء قيامهم بمهام التفتيش اليومية على المحال التجارية من ضبط أحد المحلات التجارية يقوم بتداول وبيع التبغ الممضوغ غير المدخن بما يخالف القرار رقم (256/2015)، المعدل بالقرار رقم (206/2023)، بشأن حظر تداول التبغ الممضوغ، حيث أسفرت عن ضبط أنواع محظورة من التبغ الممضوع غير المدخن تمثلت في أكثر من (١٥٣٨) كيسا لنوع (ماوى) بالإضافة إلى (٤.٥) كيلو لنوع (سوباري)؛عليه تمت مخالفة المحل، واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة وسحب المضبوطات تمهيداً لإتلافها. وتؤكد الهيئة بأنها لن تألو جهداً في متابعة ومراقبة الأسواق وضبط كل ما من شأنه الإضرار بصحة وسلامة المستهلكين، والقضاء على هذه الظاهرة، وتتبع مصادرها وبؤرها، بأي شكل من الأشكال، كما ستعمل على اتخاذ كافة الإجراءات القانونية حيال المخالفة.
تمكنت هيئة حماية المستهلك بمسقط من استرجاع 17699 ريالًا عمانيًا لصالح إحدى المستهلكات عن طريق التسوية الودية، وذلك ضمن الجهود التي تبذلها الهيئة للتعامل مع الشكاوى والبلاغات التي ترد إليها من قبل المستهلكين بكافة الطرق والوسائل المتاحة. وتتلخص الوقائع في تلقي الهيئة شكوى من إحدى المستهلكات أفادت خلالها بأنها قامت بشراء مركبة جديدة من إحدى وكالات السيارات، وبعد تسلمها إياها ظهر صوت في المركبة، مما دعاها إلى مراجعة الوكالة للتحقق من سبب الصوت وعليه أرسلت الوكالة تقريرا عن حالة المركبة إلى المصنع والذي أفاد بأن الصوت طبيعي ولا يوجد أعطال دون مبادرة الوكالة لإنهاء مشكلة الصوت في المركبة مما دفع المستهلكة إلى تقديم شكواها ضد الوكالة، وبناءً عليه قامت الهيئة ممثلة في دائرة الشكاوى باتخاذ الإجراءات المتبعة، حيث تم التواصل مع المعنيين بالوكالة لإعادة الفحص مرة أخرى وإرسال تقريره للمصنع، الذي أفاد بوجود عيب تصنيعي في المركبة وعلى ضوء ذلك تم التوصل إلى عقد تسوية ودية تم الاتفاق فيها على أن تسترجع الوكالة المركبة مع إرجاع المبلغ الذي دفعه المستهلكة نظير شرائها للمركبة، وذلك وفق نص المادة (16) من قانون حماية المستهلك الصادر بالمرسوم السلطاني رقم (66/2014)” للمستهلك خلال (15) خمسة عشر يومًا من تاريخ تسلّمه أيّ سلعة باستثناء السلع الاستهلاكية القابلة للتلف السريع؛ الحق في استبدالها أو إعادتها واسترداد قيمتها دون أي تكلفة إضافية إذا شاب السلعة عيب أو كانت غير مطابقة للمواصفات القياسية أو الغرض الذي تم التعاقد من أجله شريطة تقديم ما يثبت شراءها من نفس المزوّد وعلى ألا يكون العيب ناتجاً عن سوء استعمال المستهلك للسلعة. وتهيب هيئة حماية المستهلك بالمزودين ضرورة الالتزام بالقوانين المعمول بها في مجال حماية المستهلك، والوفاء بالاشتراطات والالتزامات المفروضة عليهم، لما في ذلك من حفظ لحقوق المستهلكين وضمان لصحتهم وسلامتهم عند تزويدهم بأي سلعة أو خدمة، وضرورة التأكد من سلامة المركبة قبل بيعها للمستهلكين وإخضاعها للفحص الفني الخاص بالوكالة تفادياً لحدوث أي ملاحظات أو عيوب بعد الشراء.
دأب مدير أحد المخابز على إنقاص عدد حبات الخبز من الكيس، فقد كان المستهلكين يأخذون كيس الخبز وفيه سبع حبات فأصبحت بعد ذلك ست حبات..! وهو غش للتربح على حساب المواطن والمقيم كشفه أحد المواطنين كونه زبو...
لم يكن لأحد أن يتخيل وصول جشع البعض وطعمه في التفكير بحيلة كنا نعتقد أن مكانها في عالم السينما وروايات الألغاز البوليسية، لا أن تكون واقعا معاشا ومشهدا حقيقيا يمارس في مجتمعنا، عندما سوّلت لبعض التجار...
( الجودة هي "الريادة والإمتياز في عمل الأشياء" وكلما كانت هناك جودة في المنتجات والخدمات فإن ذلك بلا شك سيحقق الرضا للمستهلك كما أنه مفتاح النجاح للتاجر). في كل تعاملاتي التجارية دائما ما أركز على الم...
كان بلاغ أحد المستهلكين نابع من حس المسؤولية تجاه المجتمع، فشعوره بالريبة عندما شاهد عمال مركز التسوق يقومون بتفريغ الملح من اكياس ويضعونه في علب صغيرة جعله يبادر بالتواصل مع إدارة حماية المستهلك ، ور...
تم منح الهيئة العامة لحماية المستهلك هذه الجائزة في مؤتمر الحكومة الالكترونية لدول مجلس التعاون الخليجي بدول الخليج العربية عن فئة أفضل ممارسة في المش...
جاء تتويج الهيئة العامة لحماية المستهلك بهذه الجائزة بتنظيم من الشركة العمانية للمعارض والتجارة الدولية كواحدة من أفضل مؤسسات القطاع الحكومي في إدارة ...
حصلت الهيئة العامة لحماية المستهلك على جائزة التميز التقديرية في مؤتمر الحكومة الإلكترونية لمجلس التعاون لدول الخليج العربية بإمارة دبي في دولة الامار...
مطبوعات توعوية : مجموعة من المنشورات الاستهلاكية التوعوية تتضمن المجلات والمطويات والمنشورات الاستهلاكية التوعوية
الجهود الرقابية
الانجازات
المناسبات
الأنشطة والفعاليات
هيئة حماية المستهلك تتمكن من ضبط عمالة ...
التزامك ..حماية لك
قريبا..حملة السلع المحظورة (وعيك يحميك)
موشن قرية المستهلك الصغير
اعلان قرية المستهلك الصغير
جهود الهيئة في حماية المستهلك الصغير
فيديو افتتاح الملتقى الاسبوع العربي لحما...
هيئة حماية المستهلك تقيم قرية المستهلك ...
حكايات المستهلك الصغير: الحلقة الثالثة
حكايات المستهلك الصغير: الحلقة الثانية